تماشيًا مع أهداف برنامج تحول القطاع الصحي ورؤية 2030، أطلقت لين لخدمات الأعمال خدمة الاستشارات الطبية عبر تطبيق صحتي لتحسين الوصول إلى الخدمات الصحية وتعزيز كفاءتها. تتيح هذه الخدمة تقديم استشارات افتراضية تربط مقدمي الرعاية الصحية بالمرضى، بهدف تقليل الزيارات غير الضرورية للمستشفيات والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة
أثبتت خدمة الصحة الاتصالية في تطبيق صحتي دورهاالفعّال في تسهيل التواصل الافتراضي بين الأطباء والمرضى وتخفيف الضغط على موارد المستشفياتخلال جائحة فيروس كورونا (سارس-كوف-2). طوّرنا نموذج معالجة اللغات الطبيعية (NaturalLanguage Processing Engine) وحللنا به الاستشارات التي تمت من يونيو2021 إلى يناير 2022، مما كشف عن دواعي الاستخدام والأنماط الإكلينيكية لاستشارات الصحةالاتصالية في مناطق المملكة العربية السعودية المختلفة
تناولت معظم الاستشارات مواضيع متعلّقة بفيروس كورونا، خاصة العدوى والأثار الجانبية للتطعيمات
كانت المخاوف المتعلّقة بفيروس كورونا الأكثر شيوعًا بين البالغين في منتصف العمر وكبار السن
سجّلت مديرية الشؤون الصحية بجدة أعلى نسبة بلاغات عن الآثار الجانبية للتطعيم مقارنة بالمناطق الأخرى
مع مرور الوقت، انخفضت الاستشارات المتعلقة بفيروس كورونا، مما قد يشير إلى تراجع المخاوف لدى المرضى بشأن العدوى
يمكن لمقدمي الرعاية الصحية الاستفادة من الحلول الصحية الرقمية كخدمة الصحة الاتصالية بهدف تحسين رعاية المرضى وتقليل الزيارات غير الضرورية للمستشفيات والاستخدام الفعّال للموارد، والذي بدوره سيُسهم في تحقيق مستهدفات التحول الصحي ورؤية 2030